مساع صهيونية حثيثة لشراء أراض فلسطينية لتوسيع مستعمرة شمال القدس

  ذكرت  صحيفة “يروشاليم” الاسبوعية الجمعه ان مجموعة من المستثمرين اليهود المتزمتين (الحريديم) يجرون مفاوضات لشراء عشرات الدونمات من منطقة مفتوحة من اصحاب الارض الفلسطينيين قرب مستعمرة “رمات شلومو” (تلة شعفاط) في القدس.

ووفقا للصحيفة فان السبب الرئيس لبدء هذه المفاوضات هي ازمة الاسكان في المستعمرة، واضافت بأن “ازمة الاسكان والاكتظاظ اديا الى ارتفاع كبير في اسعار المساكن”.

وقد تم قبل نحو العام الكشف عن بدء رجال اعمال متدينين متزمتين باحراز تقدم عن مخطط بناء المدينة، لاقامة 600 وحدة سكنية شمال المستعمرة وذلك على اراضي خاصة، ويتطلع المتدينون الى اقامة حي سكني فاخر يتضمن مساكن مكونة من ثلاث او اربع غرف.

ولم يتم اعداد الارض التي تم شراؤها لاقامة منازل سكنية، ولهذا يعمل المشترون الآن على اعداد مخطط بناء جديد للمدينة وذلك بهدف استبدال اهداف الارض والتمكن من اقامة حي عليها. وتكمن المشكلة التي قد تؤدي الى ضجة دولية، اضافة للبناء الاستيطاني نفسه بضرورة مصادرة اراضي لتعبيد شارع الى المنطقة، التي تفصل بينها وبين المستوطنة اراضي خاصة فلسطينية.

وكانت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس قد صادقت الاسبوع الماضي على توسيع 2000 وحدة سكنية في مستوطنة “رمات شلومو” وذلك بهدف ايجاد حلول سكنية للعائلات كثيرة الاولاد، اذ اصبح بامكان عائلة لديها ثلاث او اربع غرف بناء غرفة جديدة، لكن لا يقدم هذا حلولا للازواج الشابة الذين يتطلعون لاقامة اسر جديدة في المستوطنة.

ومن جهة ثانية استكملت الاسبوع الماضي كافة شروط بدء تنفيذ مشروع بناء 1600 وحدة سكنية في “رمات شلومو”، وقدم المبادرون جميع الوثائق المطلوبة الى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء، والمشروع الآن ينتظر مصادقة بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة عليه.

ويدركون في اللجنة اللوائية وفي بلدية القدس انه بدون مصادقة الاوساط السياسية لن يبدأ العمل الميداني، ولن يساعد بذلك وصول المخطط الى لجنة التسريع بمخططات البناء.

وكانت ضجة قد اثيرت حول مخططات البناء في مستعمرة رمات شلومو قبل عامين وذلك حين صادقت اللجنة اللوائية على مخططات بناء 1600 وحدة سكنية في الوقت الذي كان يقوم فيه جو بايدن نائب الرئيس الاميركي بزيارة اسرائيل. ولم يحاول بايدن اخفاء استيائه من المصادقة على المخططات خلال زيارته وشعر نتنياهو والوزراء باحراج كبير.



عاجل

  • {{ n.title }}