مصادرة عسل" المورينجا" بغزة وإجراءات قانونية ضد المستورد

أكدّ عاطف عدوان رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي، عن وجود قرار بسحب عسل المورينجا" من أسواق غزة، بعدما ثبت عبر الفحوصات احتوائها على مواد مسرطنة.

 وقال عدوان لـ"الرسالة نت"، إن الفحوصات التي أجريت على العسل في مختبرات متقدمة، أثبتت أنه مخالف للمواصفات الفلسطينية، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مواد تسبب سرطان".

وأوضح أن العسل يحتوي على نسبة عالية من مادة"HMF "   المسببة للسرطان، مشيرًا إلى أن النسبة المسموح بوجودها في المادة ضمن المواصفات هي 70، بينما يحتوي العسل على 174 وهي مخالفة كبيرة ولها آثار عكسية مدمرة لصحة الانسان.

ولفت عدوان إلى أنّه صدرت معلومات بسحب كامل الكميات المستوردة من العسل والعمل على إعدامها واتلافها. وحول عدم فحص الكميات قبل استيرادها، قال: إن "العادة جرت في الدول أن يتم فحص المواد عند دخولها البلد، وليس قبل ذلك، وبمجرد استيرادها تم فحصها.

وأضاف أن التاجر من يتحمل مسؤولية مطابقة المواصفات لسلعته من عدمها، ومن حقه أن يقاضي الشركة التي استورد منها حال تعرض للخداع.

 ونوّه عدوان بأن الجهات المعنية ستقاضي الـتاجر، وحال ثبت عمله بمخالفة المادة للمواصفات، فان ذلك يترتب عليها جريمة ممارسة الغش، وإن لم يعلم ويكون قد تعرض للغش فعند ذلك يبرأ.



عاجل

  • {{ n.title }}