مواد سامة "إسرائيلية" في مكب "زهرة الفنجان" بجنين

كشفت مصادر مطلعة، عن تحقيق يجري مع بعض الأطراف المتواطئة في نقل نفايات خطرة ودفنها في مكب زهرة الفنجان في جنين، مصدرها الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المصادر، التي فضلت عدم نشر اسمها، إن تحقيقات موسعة تجري بعد شكاوى عديدة من رصد شاحنات نفايات تحمل لوحة تسجيل صهيونية تنقل مواد خطرة تسعى سلطات الاحتلال للتخلص منها لخطورتها ويتم دفنها في المكب.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الأشخاص المتورطين بالقضية تم اعتقالهم مؤخراً من قبل الأجهزة الأمنية، على هذه القضية التي لم تتضح خيوطها بعد بشكل كامل.

ونقلت المصادر أن المعتقلين على ذمة القضية يتم التحقيق معهم حول كيفية دخول تلك النفايات، علما أن شكاوى أثيرت منذ سنوات حول ذلك ولم يتم تعقبها.

من جانبه عقد محافظ محافظة جنين اللواء ابراهيم رمضان أمس اجتماعا لمجلس ادارة مكب زهرة الفنجان و اخر مع جهات امنية و قانونية لمتابعة عدد من القضايا الادارية والفنية الخاصة بمجلس الخدمات المشتركة للنفايات الصلبة، وما يعرف بمكب زهرة الفنجان الى الجنوب الغربي من جنبن .

وفي ذات السياق ، فقد تم ظهر أمس ايقاف عدة اشخاص لدى النيابة العامة في جنين للتحقق من مسؤليتهم في مايتعلق بالحفاظ على السلامة العامة ومراقبة الشاحنات التي تدخل المكب و الاهمال في التعامل مع ما يشتبه به من حاويات خطره .

واعتبر رمضان ان هذا الأمر في غاية الاهمية ولا يمكن المرور عنه دون التحقق الكامل من كافة التفاصيل و الكشف اذا ما كانت هنالك اي جهة او افراد وراء عمليات الشحن والتفريغ في مكب زهرة الفنجان واعدا باتخاذ كافة الاجراءات للحفاظ على السلامة العامة وجودة البيئة.

وبدورهم أطلق مواطنو جنوب جنين، الدعوات للإعتصام يوم غدا الجمعة ، أمام مكب زهرة الفنجان ، احتجاجا على الكوارث البيئية والصحية الناتجة عنه خاصة لسكان منطقة عجة وعرابة وفحمة ومركة.

يذكر أن مكب زهرة الفنجان هو المكب الرئيسي لنفايات محافظات شمال الضفة الغربية، وأنشئ قبل أكثر من عشر سنوات بمواصفات عالمية، وعبر هذه السنوات اتهم عدد من الأفراد بإدخال حاويات اسرائيلية للمكب، فيما تم تغطية هذه الأنباء والتستر عليها.



عاجل

  • {{ n.title }}