هزة ارضيه خفيفه ضربت فلسطين هذا اليوم

ذكر الدكتور جلال الدبيك مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، مدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، أن هزة أرضية خفيفة حصلت في منطقة جنوب الضفة الغربية قوتها 3.9 درجة على مقياس ريختر.

وقال الدبيك أنه وفي تمام الساعة الثانية و 35 دقيقة بالتوقيت المحلي ليوم الاحد 7/2/2016 ، تعرضت المنطقة لهزات ارضية ضعيفة بلغت قوتها 3.9 درجة حسب مقياس ريختر، وكان عمق المركز الجوفي لهذا الهزات 17 كم اسفل سطح الارض، اما مركزها السطحي (البؤرة السطحية) فقد كانت على بعد 58 كم شمال مدينة العقبة و 225 كم جنوب مدينة عمان (احداثيات 30.04 N , 35.12 E ) وشعر بهذه الهزات بعض سكان سكان جنوب الضفة الغربية.

يشار الى أن المنطقة تعرضت خلال هذا الشهر والأشهر الماضية الى العديد من الهزات الخفيفة التي لم يشعر بها المواطنين وهذا شيء طبيعي لكون المنطقة تقع ضمن منطقة حفرة الانهدام والتي يتخللها العديد من الصدوع الأرضية النشطة التي قد تؤدي الى حصول عدد من الهزات الخفيفة أو زلازل أكثر قوة.

وكرر الدبيك أنه للحد من مخاطر الكوارث الزلزالية هناك حاجة لاعتبار الكوارث أولوية وطنية قائمة على قاعدة مؤسساتية صلبة للتنفيذ، وفقا لتشريعات وقوانين واضحة، وهذا يعني ضرورة تقليل قابلية الإصابة الزلزالية للمباني والمنشآت، ورفع قدرات المؤسسات والإنسان لمواجهتها. وقال إنه للتخفيف من مخاطر الزلازل باشر المركز في الجامعة بعدد من المشاريع والدراسات ومنها مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين SASPARM1 وSASPARM2 ، وذلك بالتعاون مع المركز الأوروبي لهندسة الزلازل EUCENTRE، ومعهد الدراسات المتقدمة IUSS، في بافيا- إيطاليا، بتمويل مشترك من الجامعة ومن الاتحاد الأوروبي.

وقد تم في الفترة الأخيرة تأسيس محطات وطنية للرصد الزلزالي بتمويل من الجامعة والمؤسسة الأمريكية USAID و المؤسسة الألمانية GFZ، وسيُعلن خلال الفترة القادمة عن انشاء الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.



عاجل

  • {{ n.title }}