اعتداءات الاحتلال متصاعدة.. 3082 اعتداء على الضفة خلال آذار المنصرم

واصل الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته بحق الفلسطينيين في الضفة، حيث بلغ مجمل اعتداءاته خلال شهر مارس/آذار المنصرم (3082) اعتداء، شملت القتل وإصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين، بالإضافة إلى اعتداءات مستوطنين وعمليات مداهمة واقتحام مناطق ومنازل، ومنع سفر، ومصادرة العديد من الممتلكات، وتدنيس مقدسات.

وحسب تقرير أعدته الدائرة الإعلامية لحركة حماس، فإن اعتداءات الاحتلال خلال شهر مارس الماضي كانت الأعلى منذ بداية العام الجاري، وذلك مقارنة بشهر يناير من ذات العام إذ بلغت اعتداءات الاحتلال خلاله (2558) اعتداء، كما كانت في شهر فبراير (2535) اعتداء.

وأوضح التقرير، أن (10) شهداء قتلوا على يد جنود الاحتلال ومستوطنيه خلال الشهر المنصرم، ففي اليوم الثالث من الشهر استشهد أمير دراج (20 عاماً) ويوسف عنقاوي (20 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه مركبتهم قرب مدخل قرية كفر نعمة برام الله، وفي اليوم التاسع استشهد سلامة كعابنة (21 عاماً) جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال أثناء إقامتها حاجزاً مفاجئاً على خط 90 قرب قرية العوجا بأريحا، وفي اليوم الثاني عشر استشهد محمد شاهين (23 عاماً) خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة سلفيت، كما استشهد في ذات اليوم ياسر شويكي (36 عاماً) جراء إطلاق جنود الاحتلال النار عليه في البلدة القديمة بمدينة الخليل.

وفي اليوم التاسع عشر استشهد الشاب عمر أبو ليلى (19 عاماً) بعد اشتباك مع قوات الاحتلال في قرية عبوين شمال رام الله، كما استشهد في ذات اليوم كلا من رائد حمدان (21 عاماً) وزيد نوري (29 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على مركبتهما في مدينة نابلس، تلاهما في اليوم العشرين استشهاد أحمد مناصرة (26 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال عليه قرب مدخل بيت لحم، وفي يوم السادس والعشرين استشهد المسعف ساجد مزهر (17 عاماً) خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم.

وحسب التقرير، فقد بلغ مجمل عدد الإصابات جراء اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه خلال الشهر المنصرم (292) إصابة، بينهم (120) أسيرا أصيبوا بجراح مختلفة جراء اعتداء قوات قمع السجون عليهم في سجن النقب، فيما توزعت الإصابات داخل مدن الضفة كان أبرزها في رام الله بواقع (56) إصابة، ثم سلفيت بواقع (43)، تلاها نابلس (39) إصابة، وفي القدس (11) إصابة، ثم في الخليل (8) إصابات، وأصيب (6) مواطنين في كل من بيت لحم وقلقيلية، تلاهما (3) إصابات في جنين.

وأوضحت إحصائية الدائرة الإعلامية لحماس، أن شهر مارس شهد (559) مواطنا من أنحاء الضفة المختلفة، بينهم أطفال ونساء وأسرى محررون، كان أعلاها في القدس بواقع (145) معتقلا، تلاها اعتقال (112) من رام الله، فيما اعتقل (78) من بيت لحم، واعتقل (55، 48) في جنين والخليل على التوالي، تلاهما اعتقال (40) مواطنا من نابلس، فيما اعتقل (25، 22) في كل من قلقيلية وسلفيت، تلاهما اعتقال (18، 11، 5) في أريحا وطولكرم وطوباس على التوالي.

وأوضح التقرير أن عدد المواطنين الذين منعهم الاحتلال من السفر عبر المعابر بلغ (394) مواطنا خلال شهر مارس/آذار المنصرم.

وبلغ مجمل اقتحامات قوات الاحتلال لمدن الضفة خلال شهر مارس (524) اقتحاما، تخللها مداهمة (275) منزلا، في ارتفاع ملحوظ عن شهر فبراير السابق الذي شهد (190) مداهمة لمنازل المواطنين.

كما بلغ عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة التي أقامها الاحتلال في مناطق مختلفة من الضفة والقدس (505) حاجزا، مشكلا ارتفاعا عن الشهر الذي سبقه والذي بلغت فيه عدد الحواز (366) حاجزا.

وبلغ عدد المنازل التي هدمها الاحتلال (17) منزلا، في ارتفاع ملحوظ مقارنة بشهر فبراير من العام نفسه والذي سجل (14) حالة هدم لمنازل المواطنين، فيما كان عدد الممتلكات المدمرة من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها (24) منشأة، بعضها هدمها أصحابها بيدهم تجنبا لدفع غرامات عالية لسلطات الاحتلال، كما صادر الاحتلال عدد (37) من ممتلكات المواطنين، والتي تنوعت بين مبالغ مالية ومعدات ومركبات.

وشهد شهر مارس/آذار تصاعدا في اعتداءات المستوطنين، إذ بلغت (91) اعتداء، في ارتفاع مقارنة بالشهر السابق من العام نفسه والذي سجل (82) حالة.

كما شهد شهر مارس/آذار استمرار اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على دور العبادة والمقدسات والتي بلغت (32) اعتداء، تركزت على استهداف مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، حيث رصد التقرير اقتحام عدد (1542) مستوطنا للمسجد الأقصى، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاحتلال قرر إبعاد (42) مقدسيا عن المسجد الأقصى.

ولفت التقرير إلى أن عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه بلغت (158) اعتداء، في ارتفاع ملحوظ مقارنة بشهر فبراير من العام نفسه والذي سجل (113) حالة.

وحسب التقرير، فإن مناطق رام الله والقدس والخليل تعتبر الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر الماضي بواقع (536، 381، 319) انتهاكا لكل منها على التوالي.



عاجل

  • {{ n.title }}