أضواء رمضان .. مصدر رزق ومشهد لا يغادر شوارع نابلس

تتسابق المؤسسات والجمعيات كما الأفراد إلى استقبال شهر رمضان المبارك بالزينة والأضواء فترتدي مدينة نابلس ككل عام ثوب الجمال وتتباهى بطريقتها باستقبال خير الشهور وترتسم لوحة جمالية هناك على شرف المنازل وطرقات وشوارع المدينة والأسواق معلنة سعادتها باستقبال الشهر الفضيل.

وتعتبر أنوار الإضاءة الرمضانية إلى جانب دورها الجمالي مصدر رزق لكثير من الأسر والأفراد الذين ينتشرون على أرصفة الشوارع ليبيعوا المارة أشكال حبال الزينة الرمضانية كون هذا الشهر وتلك الحبال مصدر رزق موسمي ينتظره الكثيرون .

يقول الشاب محمد العاصي الذي اتخذ مكانا على قارعة الطريق بالقرب من منتزه جمال عبد الناصر في نابلس بان شهر رمضان موسم منتظر بالنسبة له حيث يبيع خلاله حبال الزينة الرمضانية والفوانيس كذلك.

ويقول العاصي:"قبل بداية رمضان بأسبوع وحتى آخر يوم فيه يبقى الإقبال على شراء حبال الزينة وأضواء رمضان والفوانيس ولا سيما من الأطفال الذين يتجولون بصحبة ذويهم،وبالنسبة إلينا فهو مصدر زرق يسد بعض حاجاتنا لتلبية مصاريف الحياة ".

ويشير الشاب أبو مراد كما كنى نفسه هو الآخر بان الباعة المنتشرين في أكثر من منطقة في نابلس يكابدون المتاعب في سبيل تحصيل بعض الشواقل في نهاية اليوم مشيرا بان اليوم يبدأ عندهم في ساعات الصباح ويمتد إلى ساعات بعد منتصف الليل ".

ويرى المواطن صادق تفاحة بان شهر رمضان يستحق هذا الاستقبال من الزينة والاحتفال به ويتابع:"لا يمكن لنا ان نقف معارضين أمام رغبة أبنائنا الذين يسارعون بمطالبتنا بشراء حبال الزينة المضيئة والتي بالفعل تزيد من جمالية الشهر وحسن استقباله ".

وكسابقة يقول الشاب سليم العقاد والذي يمتلك محل تجاري في حي رفيديا بنابلس بان تزيين الشوارع من قبل المؤسسات والفرق التطوعية وأصحاب المحال التجارية يعطي الشهر الكريم بهجة وجمال وينشر السعادة والسرور والهيبة لهذا الشهر الفضيل".

الحاج نظمي لبادة يعقب بالقول:"منذ عدة سنوات ويستقبل أهالي نابلس بكافة أحيائها رمضان بتزيين الشوارع والأحياء والأسواق وشرفات المنازل بحبال الزينة المضيئة من باب حسن استقبال الضيف وكدليل على مكانة هذا الشهر في وجدان الأهالي وكأحد الوسائل لتحبيب الأطفال لشهر الصيام وتشجيعا لهم على استقباله وصيامه ".

كما يرى لبادة بان زينة نابلس وجمالها يحفز الزوار على التسوق وارتياد الأسواق وبالتالي تنتعش المدينة ويتحرك الجانب الاقتصادي وخصوصا بان الأوضاع الاقتصادية تعاني الركود على حد قوله .



عاجل

  • {{ n.title }}