مركز القدس: 370 انتهاكاً للأحتلال ومستوطنيه ضد الفلسطينيين في أيار

نفذ جيش الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنوه مئات الانتهاكات بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم وأراضيهم في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حيث بلغ اجمالي الانتهاكات 370 انتهاكاً على الاقل.

ورصد مركز القدس لدراسات الشأن الأسرائيلي والفلسطيني 27 انتهاكاً على الحواجز الثابتة في الضفة الغربية، ما بين اعتقال ومصادرة مركبات، ومنع سفر وإغلاق المدن. ورصد المركز 14 انتهاكاً سجلتها الحواجز الطيّارة (غير الثابتة)، والتي تتمحور حول قيامها باعتقال بعض الشبان ومصادرة مقتنياتهم وتفتيش مركباتهم. كما رصد المركز 250 انتهاكاً متمثلاً باقتحام المدن والسجون، و18 نقطة اندلاع للمواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوّات الاحتلال، إضافة إلى العشرات من الانتهاكات الأخرى، كالاستدعاءات واعتداءات المستوطنين.

انتهاكات الحواجز العسكرية

يشير رصد المركز لهذا الجانب، الى وجود عشرات الانتهاكات على حواجز جيش الاحتلال العسكرية الدائمة والطيارة، في مختلف أنحاء غزة و الضفة بما فيها القدس المحتلة، والسفر خارج البلاد عبر معبر الكرامة ، والتي تعتبر انتهاك لحق التنقل الآمن والمكفول حقوقياً .

وتعمد الاحتلال بين الفينة والاخرى اغلاق الحواجز أمام حركة الفلسطينيين لإعاقتهم والتنغيص عليهم، وقطع أوصال وسط الضفة عن شمالها وجنوبها، ويخنق قطاع غزة، ويقيد السفر إلى الخارج بحجة المنع الأمني.


مركز القدس رصد انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين على الحواجز الدائمة خلال أيار وبلغ عددها نحو 27 انتهاكاً

وفيما يتعلق بالحواجز الطيارة، فقد بلغت انتهاكات الاحتلال تجاه الفلسطيني من خلالها 14 انتهاكاً خلال أيار.

اغلاق الطرق وحصار القرى والمدن

كما ويتبع الاحتلال سياسة اغلاق قرى وفرض الحصار عليها، في محاولة لثني سكانها عن أعمال مقاومة شعبية ضده، او اجبارها على القبول بالأمر الواقع، أو لتأمين تنقل المستوطنين.

ورصد المركز خلال أيار نحو14 انتهاكات تمثلت في اغلاق مداخل قرى والطرق المؤدية إليها وفرض حصار عليها.

السرقات والمصادرات

ومن بين الانتهاكات التي نفذها جيش الاحتلال خلال أيار ورصدها مركز القدس، مصادرة الاحتلال أجهزة الكترونية ، وسرقة اموال خاصة من منازلهم أثناء اقتحمها ليلاً، ومعدات عمل، ومصادرة تسجيلات كاميرات مراقبة لمحال تجارية في مختلف أنحاء الضفة.

انتهاكات المستوطنين

ولم تُكبح جماح المستوطنين في إرهابهم المنظم د الفلسطينيين، إنما يرصد مركز القدس شهرياً انتهاكاً يقوم بها المستوطنون ومن الملاحظ أنها في تزايد كبير، فلا يمرّ يوم إلا ويسجل اعتداءات منهم. وخلال ايار رصد المركز 23 انتهاكاً.

ومن بين الانتهاكات التي نفذها جيش الاحتلال خلال أيار ورصدها مركز القدس، مصادرة الاحتلال أجهزة الكترونية ، وسرقة اموال خاصة من منازلهم أثناء اقتحمها ليلاً، ومعدات عمل، ومصادرة تسجيلات كاميرات مراقبة لمحال تجارية في مختلف أنحاء الضفة.



عاجل

  • {{ n.title }}