الذكرى الـ14 لاستشهاد القسامي محمد مرعي

توافق اليوم الذكرى الـ14 لاستشهاد المجاهد القسامي محمد مرعي، إثر استهدافه بطائرات الاحتلال مع رفيقيه الشهيدين محمد عياش و سامر دواهقة.

ميلاد مجاهد

عام1985ولد شهيدنا محمد مرعي في قرية قراوة بني حسان قرب سلفيت، وقد تربى محمد في كنف أسرة كبيرة عرفت بالتدين والتقوى والصلاح والجهاد في سبيل الله، له من الأخوة الذكور والإناث 21 ، أما والده أحمد سلامة مرعي فقد سبق واعتقل في سجون الاحتلال عدة مرات، وهو إمام مسجد عمر بن الخطاب منذ أكثر من (25عاما) ، وأحد المؤسسين الأساسيين لمراكز تحفيظ القرآن الكريم في القرية منتصف الثمانينات.

عرف شهيدنا محمد بتدينه وشجاعته وصلابته وحبه للجهاد والعمل للإسلام، وقد بدأ مشواره مع الحركة الاسلامية في أفياء المساجد، فكان مثالا يحتذى للعابد الزاهد المجاهد الذاهب عن نفسه في سبيل الله.

عمل شهيدنا في صفوف حركة المقاومة الاسلامية حماس منذ نعومة أظفاره، فكان أحد نشطائها في قراوة بني حسان، يكتب الشعارات الداعية للجهاد، ويرفع رايات المقاومة ولافتات الانتفاضة، ويقاتل المحتلين في تصعيدات الحركة ويتصدى للآليات التي تحاول اقتحام قريته بالحجر، حتى التحق بكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس قبل استشهاده بشهور.

ساعة الشهادة

كانت ساعة الشهيد قد أزفت عند الثالثة من مساء يوم الجمعة 15/7/2005 ، أدى صلاة الجماعة مع إخوانه القساميين محمد يوسف عياش وسامر عبد الهادي دواهقة وركبوا سيارتهم قاصدين المنزل الذي يقيمون فيه متخفين عن المتربصين من أصحاب الأعين الخائنة والأيادي السوداء دون أن يلفت انتباههم إزالة رجال السلطة الفلسطينية للحواجز التي ينشرونها عادة على مداخل مدينة سلفيت.

وما أن وصل المجاهدون إلى منطقة واد الشاعر حتى انهمرت قذائف الأباتشي وصواريخها على السيارة التي كانوا يستقلونها، أدركوا على الفور أنهم يتعرضون لهجوم صهيوني وعملية قصف فقفزوا من السيارة، لكن قضاء الله كان أقرب، فاختار في الحال شهيدنا محمد الى جواره، فيما أصيب القائد القسامي محمد عياش بجراح خطيرة، نقل على إثرها للمستشفيات الفلسطينية في مدينة رام الله وفي الطريق كمنت لهم وحدة صهيونية قامت باعتقاله حيث أعلن بعد ذلك عن استشهاده .

أما القسامي الثالث سامر دواهقة فقد نجا وتمكن من التحصن خلف برميل وكومة من الحجارة كانت في المكان الذي كان محاصرا بمئات الجنود الذين تمكنوا من رصده بعد أن خرج من مكمنه فخاض معهم اشتباكا مسلحا على أرض قريته  بعد منتصف الليل انتهى باستشهاده.



عاجل

  • {{ n.title }}