الذكرى السنوية الـ17 لاستشهاد القساميين عصيدة وأبو علبة

توافق اليوم الذكرى الـ17 لاستشهاد المجاهدين القساميين عاصم عصيدة وأنس أبو علبة على إثر تنفيذهما عمليات استشهادية ضد قوات الاحتلال.

الشهيد القسامي عاصم عصيدة

ولد الشهيد القسامي عاصم سميح محمد عصيدة في 11 فبراير 1979 في بلدة تل قضاء نابلس، ونشأ في أكناف أسرة ملتزمة ومجاهدة، تربى في أحضانها على حب دينه ووطنه.

انضم عام 1999 لكتائب الشهيد عز الدين القسام، وكان مثالا يحتذى به في العمل السري، وفي شهر يناير 2002 تعرض للمطاردة من قبل قوات الاحتلال، الأمر الذي عرّض أفراد أسرته للاعتقال والمعاناة على يد الاحتلال.

عاش حياته الجهادية برفقة الشهداء نصر الدين عصيدة، وخاله الشهيد ياسر عصيدة، والقائد عاصم ريحان.

شارك عاصم عام 2001 في عملية عمانوئيل الأولى، والتي أسفرت عن مقتل 11 مستوطنا وإصابة العشرات، وعام 2002 في 16 تموز شارك في تنفيذ العملية الثانية التي أسفرت عن مقتل 9 مستوطنين و 40 جريح، وقد ارتقى على إثرها عقب يوم من المطاردة، حيث خاض اشتباكا مسلحا مع قوات الاحتلال في واد قانا انتهي باستشهاده.

الشهيد القسامي أنس أبو علبة

ولد الشهيد القسامي أنس عبد الكريم أبو علبة عام 1977 في مدينه قلقيلية، درس المرحلة الابتدائية ولم يستطع إكمال تعليمه بسبب الوضع المادي الصعب لعائلته، تربى منذ الصغر على الجهاد وحب الاستشهاد، عمل في مجال الألمنيوم و بيع قطع السيارات من أجل مساعدة أهله.

انضم أنس إلى حركه حماس مع بداية الانتفاضة الأولى على يد الشهيد عبد الرحمن حماد، كما تعرض للاعتقال عدة مرات بتهمة الانتماء لحماس والقيام بإلقاء الحجارة والمولوتوف تجاه قوات الاحتلال، فيما انضم لكتائب القسام مع بداية الانتفاضة الثانية، وقد شارك خلال انضمامه في تأمين سيارة إسرائيلية للاستشهادي سعيد الحوتري لتنفيذ عمليته في تل أبيب.

اعتقل أنس لدى وقائي قلقيلية برفقة الشهيد عبد الرحمن حماد، وقد تعرض لأبشع أنواع التعذيب، كما تم نقله إلى سجن أريحا وأمضي فيه عدة شهور، حتى أفرج عنه بعد عملية السور الواقي، وقد حاول الاحتلال اغتياله عده مرات بمحاصرة وتفتيش منزله.

ارتقى شهيدنا في السابع عشر من تموز عام 2002 أثناء تنفيذ مهمة جهادية داخل الكيان الصهيوني بين مستعمرتي "نير الياهو" و"رمات هكوفيش" المطلة على قلقيلية، وقد هدم منزل الشهيد إثر تلك العملية، وفي عام 2014 سلم الاحتلال جثمانه بعد قرابة 12 عاما من احتجازه.



عاجل

  • {{ n.title }}