في الضفة الغربية..مقتنيات مصادرة وأغراض مسروقة على يد الأجهزة الأمنية

لا تكاد عملية اعتقال سياسي تتم في الضفة الغربية على يد الأجهزة الأمنية تخلو  من مصادرة لاحد المقتنيات والأغراض التي تعود للمعتقل أو ذويه لتبقى تلك  المقتنيات مصادرة ومعتقلة حتى بعد الإفراج عن صاحبها بفترة قد تطول كثيرا.

 ويعاني العديد من المفرج عنهم من سجون الأجهزة الأمنية من صعوبة في تحصيل مقتنياتهم واسترجاعها رغم مرور وقت طويل على الإفراج عنهم من سجونها الأمر الذي دفعهم لجعل قضيتهم قضية رأي عام من خلال نشرها عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

الأسير المحرر والناشط والقيادي في حركة حماس سائد ابو البها كتب عبر صفحته على الفيس بوك رسالة موجه الى المؤسسات الحقوقية رئيس الوزراء بعد ان عجز عن استرجاع هويته الشخصية قال فيها:" انطلاقاً من مبدأ حق المواطن بإمتلاك بطاقة تثبت شخصيته أطالبكم بالعمل على إعادة هويتي الشخصية المحتجزة منذ ما يقارب الأربعة شهور لدى الاجهزة الأمنية،والتي تم مصادرتها واحتجازها عقب اعتقالي بسبب منشور على الفيس بوك يعبر عن رأيي في إعادة الإعتبار للقضايا الوطنية ومحاربة الفساد.

واكمل:" فلا يجوز أن نحرم فلسطيني من حقه بالمواطنة عبر انتزاع الوثيقة التي تثبت فلسطينيته خاصة أننا تحت الإحتلال، والإحتلال منتشر في كل زاوية وفي كل مدينة مما يشكل خطراً عليّ بالإعتقال إن لم أملك وثيقة تثبت شخصيتي .فأعيدو لي هويتي حتى لا أصبح فلسطينياً بلا هوية في بلدي".

الصحفي والاعلامي عامر ابو عرفة من مدينة الخليل كتب هو الاخر على صفحته الشخصية متسائلا:"أكثر من ٦ أشهر بعد الإفراج عني وحتى اللحظة جهاز الأمن الوقائي يواصل احتجاز كل أجهزتي من كمبيوتري وكمبيوتر زوجتي وطابعة وكاميرا ودرع صحافة وهاتفي وتابلت لطفلي وفلاشة عليها صور لفرحي .. رغم وعود عديدة بإرجاعها ولكن حتى اللحظة لا جديد حتى الإخوة في نقابة الصحفيين بطلوا يردوا على اتصالاتي بخصوص هذا الموضوع ؟!

الشاب ابو مجاهد كما كنى نفسه معتقل سابق في عام2017 تحدث هو الاخر عن تفاصيل مصادرة العديد من المقتنيات له من قبل جاهز المخابرات العامة في محافظة نابلس وتابع:"اقتحم بيتي في عام2017 وتم مصادرة حاسوبي وكميرا شخصية وهاتف نقال قديم منذ ذلك الحجين لم افلح بإستعادتها".

وأردف:"في كل مرة اطالب فيها يتهرب الجاهز من الاجابة ويحاول ان يتظاهر بإنّ احتجازها مبني على تعليمات وفي الحقيقة بانت عدم تسليمي لها يعود الى اختفائها والمرجح أن تكون قد سرقت من قبل متنفذين وأفراد في الجهاز ذاته بعد انتهاء التحقيق معي".

 

 



عاجل

  • {{ n.title }}