مدارس الضفة.. قمع إداري وسطوة أمنية من وراء الكواليس

لم تعد المدارس ومهنة التعليم بذات القداسة التي لطالما عرفت بها بعد أن استبيحت معنوياً وعملياً من قبل حركة فتح واذرعها وافكارها التي قيدت من حرية الفكر وأعاقت النمو المهني وتدخلت بكافة تفاصيل الحياة التربوية في الضفة الغربية بعد أن استحوذت على صناعة القرار بل واستفردت به.

فرغم مرور ما يقارب الثلاث أعوام على انتهاء حراك المعلمين والاضراب الذي عنون باسم اضراب الكرامة والتفاف عليه من قبل فتح والسلطة، إلا أنّ البعض من المعلمين ما زال يدفع ضريبة مشاركته به كما حصل مع المعلم خالد شبيطة من بلدة عزون الى الشرق من مدينة قلقيلية حيث استلم منذ عدة أيام قرار إيقافه عن العمل.

وقال شبيطة للمراسل بإنّ مديرية التربية والتعليم أخبرته بإيقافه عن العمل الى حين انتهاء لجان التحقيق دورها معه على خلفية آرائه من السلطة وقيادته لإضراب الكرامة.

وفي مدينة جنين تفاجأت العديد من المعلمات بتلقيهن استدعاء من قبل مديرية التربية والتعليم هناك على خلفية توجيههن النقد للمديرية وللوزارة إثر صدور تقارير  تقييم الأداء السنوي حيث تم عرض المعلمات المستدعيات على لجان خاصة.

ويقول صامد صنوبر المعلم المحال للتقاعد القصري بأنّ تلك المعلمات ذنبهن أنهن عبرن عن رأيهن موقفهن من تقرير التقييم السنوي للأداء حيث قامت احداهن بنشر التقرير فيما اكتفت الاخريات بالتعليقات الامر الذي لم يرق لصناع القرار في وزارة التربية ولا مديرية التربية والتعليم ليكون الجو أشبه ما يكون بالأجواء البوليسية  .

استدعاءات على خلفية الآراء 

المعلم: "ب،م" من أحد قرى مدينة نابلس تفاجا بتلقيه طلب استدعاء من قبل جهاز المخابرات على خلفية  اتهامه بمهاجمة السلطة أثناء تناوله أحد الحصص الصفية. 

وفي التفاصيل يقول المعلم للمراسل:" تلقيت الإستدعاء وتفاجأت به كثيراً كوني لم أتعرض للإستدعاء مماثل من قبل، وكانت الأمور أكثر مفاجئة عندما تم التحقيق معي على خلفية التطرق الى اتفاقيات السلام الموقعة بين الاحتلال والسلطة اثناء أحد الحصص والحديث عن  أثارها الكارثية على الشعب الفلسطيني".

وفي نهاية المقابلة كانت الرسالة واضحة بإنّ انتقاد أي اتفاقية أو انتقاد لفتح والسلطة ممنوع ،وبالتالي ستكون النتيجة في المرات المقبلة الملاحقة وصولاً الى فصلي من العمل إن اقتضى الامر كما قال.  

ورغم أن المدارس هي محاضن تربوية بالدرجة الأولى الى أنّها تحولت الى ميداناً لحكرة فتح وتضخ من خلاله الأفكار التي تريد عبر المتحدثين بإسمها تارة ومن خلال انشطتها المنبثقة عن مؤسساتها تارة ثانية.

 



عاجل

  • {{ n.title }}