صحة غزة: رام الله أرسلت 8% فقط من الاحتياج السنوي لمشافي القطاع

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن ما وصل من أدوية ومستهلكات لمستشفيات قطاع غزة من حصتها في مخازن الوزارة برام الله "8% فقط" من الاحتياج السنوي.

وأفادت "صحة غزة" في تصريح مقتضب اليوم الثلاثاء: "ما وصل من أدوية ومستهلكات لمستشفيات قطاع غزة من مخازن الوزارة في رام الله منذ بداية العام الجاري هو 3.2 مليون دولار فقط".

وأوضحت أن "حصة قطاع غزة لعام 2019 هي 40 مليون دولار". مؤكدة أن ما وصل من الاحتياج السنوي "المعدل الأسوأ منذ فترة".

وتُعاني مستشفيات قطاع غزة والمراكز الصحية فيه، من نقص حاد بالأدوية التخصصية والمستهلكات الطبية والفحوصات المخبرية، والأجهزة التشخيصية والعلاجية، في ظل تعطيل أو منع الاحتلال الإسرائيلي سفرهم لاستكمال العلاج.

وكانت السلطة الفلسطينية في رام الله، قد اتخذت جملة من الإجراءات العقابية ضد قطاع غزة، شملت التخفيض في دعم الكهرباء وصولًا إلى قطعه، وقطع رواتب الموظفين، والتضييق على إيصال الأدوية للقطاع.

ويفرض الاحتلال الاسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 13 عامًا، حيث يُغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على الوضع الصحي للقطاع مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في ظل نقص الدواء، ودخول أزمة الكهرباء والوقود على القطاع الصحي بصورة خطيرة.



عاجل

  • {{ n.title }}