برد قارص وحرمان من التدفئة..هكذا يمضي أسرانا أيامهم في الشتاء

 كثيرة هي المعاناة التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال،نتيجة سياسات إدارة السجون، وأكثرها تلك التي تتزامن مع فصل الشتاء وبرودته ، حيث يجد سجانو  الاحتلال والقائمون على إدارتها، فرصة للتضيق على الأسرى وإيقاع الأذى الصحي والنفسي عليهم خلال فصل الشتاء .

ومهما تخيلنا حجم المعاناة التي يعيشها هؤلاء الأسرى، فسوف تكون الكلمات عاجزة عن الوصول الى التوصيف الأدق، لذلك قررت أأأمامة الحديث الى الأسير المحرر والكاتب في مجال الأسرى تامر سباعنة ، والذي بدروه وضعنا أمام بعض التفاصيل التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني خلال فصل الشتاء .

وقال سباعنة:" فصل الشتاء أصعب فصول السنة التي تمر على أسرى فلسطين ،فقبل بدء الفصل تبدأ معاناة الأسرى مع إدارات السجون، التي تمنع إدخال الملابس الشتوية لهم ،وإذا أرادت إدخال بعض الملابس، فإنّها تطلب إخراج ملابس مقابل الملابس المدخله.

وتابع:"مع بدايات الشتاء تزداد ادارة السجون عنصرية وإجراماً، من خلال الإجراءات التي تتبعها بحق الأسرى، حيث تمتنع عن تقديم وسائل التدفئة الكافية لهم، هذا من جانب، كما أنّها تتعمد عدم تزويدهم بالأغطية والملابس الشتوية الكافية ، من جانب آخر ، وتمتنع عن الاستماع الى مطالبهم واحتياجاتهم،الأمر الذي يضاعف  المعاناة".

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد يقول سماعنة :" بل أنّ إدارة السجون تمنع تغطية سقف الفورات" الساحات" والطاقات على الأبواب والشبابيك بدواعي أمنية مما يدخل تيار من الهواء للغرف الأمر الذي يؤثر على صحة الأسرى وحياتهم وتمنع إدخال الاغطية الشتوية ".

ليل قارص وبرد لا يطاق هذا أقل وصف يمكن قوله عن ليال الأسير قال سباعنة متابعاً :"يستقبل الأسرى فصل من فصول المعاناة التي تستمر على مدار السنة , فصل يبين الوجه الحقيقي لمعاناة الأسرى، ليل قارص وانخفاض كبير في درجات الحرارة ، خيام لا تقي برد الشتاء الذي ينخر في عظامهم ويجمد الدم في عروقهم ،وغرف حديدية تسحب البرودة إلى داخلها".

ويكشف سباعنة بان أسوء السجون فغي فصل الشتاء هو سجن النقب الصحراوي وقال:"سجن النقب يتكون من الخيام التي تفتقد لمقومات الحياة، وفي فصل الشتاء يتسلل المطر الى الأسرى من خلال الثقوب الموجودة فيها هذا من جانب ، ومن جانب آخر فإنّ البرد القارص يتسلل لعظام الأسرى قبل أجسادهم، ولا سيما في ظل عدم توفر الأغطية والملابس الخاصة ".



عاجل

  • {{ n.title }}