تحذيرات من استغلال الاحتلال للكورونا لانتزاع انجازات الأسرى والتضييق عليهم

حذر العديد من المهتمين بشؤون الاسرى والاسرى المحررين ، من اقدام حكومة الاحتلال وادارات السجون على استغلال حالة الانشغال بفايروس الكورونا ، وتفشيه  ،لانتزاع  انجازات الاسرى وممارسة التضييق عليهم ، وانزال مزيد من العقوبات  ضدهم تحت  حجة مكافحة الكورونا.

                                  الباحث ثامر سباعنة

الباحث والمهتم بشؤون الاسرى يرى بان الاحتلال سيجد من كورونا فرصة لممارسة المزيد من العقوبات تحت ذريعة الفايروس، وأضاف:"الاحتلال يستغل كل فرصه للتضييق علي الاسرى، وهذه افضل فرصه في ظل انشغال العالم بالكورونا".

واضاف سباعنة :" بكل تأكيد سيجد المحتل  فرصة سانحة من احل سحب انجازات  الاسرى وهذا ما تم بالفعل ، حيث تم قف ادخال عشرات الأصناف للكنتينا، بالإضافة الى تأخير الدواء ، ومن ثم  منع أو تقليل الفورات ، ووقف زيارات الأهل وقد تم فعليا ".

وكنت قبل ايام حذرت ختم سباعنة  من خطورة اختلاط الاسرى بالسجانين الذين يحملون الفايروس وما يمكن ان يجلبه لهم من معاناة منقطعة النظير وتابع :"  الأسرى في سجون الاحتلال في خطر حقيقي ، ومطلوب تحرك جاد وسريع لحماية الأسرى وتوفير كل ما يلزم لوقايتهم من الإمراض.

  عزام ابو  العدس

الكاتب والمختص في الشأن الصهيوني والاسير المحرر عزام ابو العدس  توقع هو الاخر بان تستغل حكومة الاحتلال الفرصة لممارسة زديا من الاجراءات بحق الاسرى  وتابع:" السياسة الاسرائيلية تستهدف الاسرى بشكل منظم والعقيدة الموجودة لدى الشاباك ودوائر الامن في اسرائيل هو تحويل السجن الى حالة عقاب رادع".

واردف:"  لذلك راينا خلال السنوات الماضية وتحديدا منذ ٢٠١١ تشديد على الاسرى وتحطيم انجازاتهم لاسيما في ظل الصمت الفلسطيني الشعبي والرسمي اسرائيل ستستغل هذه الحالة لفرض الكثير من السياسات على الاسرى وغيرهم".

المحرر انس عواد

الاسير المحرر أنس عواد، يرى بإنّ الاحتلال والعقلية الاجرامية للسجانين وادارات السجون ، ستجد من كورونا فرصة للانتقام من الاسرى من خلال انتزاع الحقوق  وحرمانهم من أبسط مقومات  الحياة وصولا الى ممارسة العقوبات وأضاف : "هناك اكثر من 150 أسيراً في عوفر لا يوجد معهم ملابس هذا بالإضافة الى سياسة منع زيارة الاسرى منع الاسرى بحجة الوقاية من الكورونا هذا من جانب كما أنّه قد يصل الحال الى منع جلوس الأسرى  مع بعضهم البعض لذات السبب".

وبحسب من في السجون يقول المحرر عواد:" فان الاحتلال سيستغل الكورونا لممارسة العزل بحق بعض الاسرى تحت مسمى الحجر الامر الذي سيعقد من  حياة الاسرى وواقعهم  .

وختم عواد :"إدارة سجون الاحتلال سحبت مؤخرا  140 صنفاً من "كنتينا" الأسرى بينها مواد تنظيف تستخدم في الوقاية من فيروس "كورونا ".

وكانت العديد من الشخصيات والمؤسسات المهتمة بالأسرى أطلقت مؤخرا تحذيرات من مخاطر استفراد ادارات السجون بالأسرى، والتقصير في توفير الظروف الملائمة لهم من الحماية والعلاج في مواجهة  فايروس الكورونا.

 



عاجل

  • {{ n.title }}