الاحتلال يهدم منشأة تجارية شمال الخليل

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، مغسلة مركبات في بلدة بيت أمر شمال الخليل؛ بدعوى عدم الترخيص.

وقال الناشط الاعلامي في البلدة محمد عوض، إن قوات الاحتلال هدمت المغسلة المحاذية لشارع القدس- الخليل في منطقة القرن شرق بيت أمر، وتعود ملكيتها للمواطن عماد محمد أحمد أبو عياش.

وأوضح عوض أن المغسلة كانت قد شيدت من الأسمنت والحديد منذ شهر على مساحة 200 متر مربع، وكانت قوات الاحتلال قد سلّمت مالكها اخطارا قبل أسبوع، لازالة البناء، ولكنهم تفأجاوا ظهر اليوم بهدمها.

وبلدة بيت أمر في مدينة الخليل المحتلة إحدى المناطق التي لا يكاد يمر يوم حتى تتعرض هذه البلدة لهجمة من الاحتلال الإسرائيلي سواء بمصادرة جزءٍ من أرضها أو اعتقال عددٍ من أبنائها.

وإلى جانب اعتداءات الاحتلال، تتعرض البلدة لاعتداءات المستوطنين المستمرة من دهسٍ وإطلاقٍ للنار بهدف ترويع أهل هذه البلدة، ودفعهم للتراجع عما يقومون به للمطالبة باسترجاع أرضهم المسلوبة والمصادرة.

وتواصل سلطات الاحتلال تصعيد سياسة هدم المنازل والمنشآت التجارية وتشريد العائلات، ومخالفة المواطنين وتغريمهم بمبالغ مالية باهظة، بدعوى البناء دون ترخيص؛ فيما تواصل تجريف أشجار المزارعين وأراضيهم، بالإضافة إلى سرقة معداتهم وشق طرق استيطانية جديدة؛ لصالح تنفيذ مشاريع استيطانية وتهويدية فيها.

وبحسب تقرير للدائرة الإعلامية لحركة "حماس" في الضفة، شهد شهر يونيو هدم 43 منزلًا، وتدمير (81) منشأة ما بين محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وتعاني مدينة الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانياً يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

وشهد العامين الماضيين قيام المستوطنين بإنشاء ست بؤر استيطانية جديدة على أراضي المواطنين المصادرة في محافظة الخليل وتحديداً على أراضي (دورا، بني نعيم، يطا، السموع، الظاهرية، سعير).

وتسارع حكومة الاحتلال والمجموعات الاستيطانية الزمن في سبيل وضع يدها على أكبر قدر ممكن من الأراضي، وإقامة مزيد من المستوطنات وشق الطرق مستغلة الانشغال بفيروس كورونا.

ومنذ احتلال مدينة الخليل عام 1967م ثم بناء مستوطنة "كريات أربع" يسعى الاحتلال لتحويل المدينة القديمة في الخليل إلى مستوطنة، ساعده في ذلك تقسيم اتفاقية أوسلو للمدينة قسمين، الأمر الذي وضع الخليل والمسجد الإبراهيمي تحت سيطرة الاحتلال بشكل كامل.



عاجل

  • {{ n.title }}