القيادي بدران: نبذل الجهود لوحدة حقيقية وذاهبون لحل الكثير من القضايا

 أكد مسؤول دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي حسام بدران أن النقاط التي تمّ التوافق عليها مع حركة فتح في لقاء إسطنبول، يجري طرحها على الفصائل في الداخل والخارج.

ونوه القيادي بدران خلال لقاء عبر الانترنت مع إعلاميين وصحفيين الى أن "حماس" تبذل كل الجهود للذهاب نحو وحدة وطنية حقيقية، وفكفكة الكثير من القضايا الخلافية.

وأشار بدران الى أن التفاهمات التي اتفق عليها سيعلن عنها خلال الاجتماع القادم للأمناء العامين للفصائل.

وقال بدران:" الحوار بينا وبين "فتح" أرضية مهمة جدًّا للحوار الوطني الشامل وليس بديلًا عنه ولقاؤنا مع "فتح" استكمال لحواراتنا الثنائية مع الفصائل كافة".

وأضاف:"نتفهم وجود التشكك الجماهيري والنخبوي من المصالحة، وهو منطقي بحكم التجارب السابقة التي لم تؤدٍّ للأسف عن نتائج حقيقية، ونحن نعمل على استغلال أي فرصة للمصالحة مهما بدت صغيرة."

 وأوضح بدران أن التقارب مع حركة "فتح" بدأ منذ 3 شهور، وما سرّع فيه هو محاولات تصفية القضية الفلسطينية، لأن الاحتلال هو المستفيد الوحيد من الانقسام.

وشدد على ما يجري حوار فلسطيني فلسطيني صرف بدون تدخّل من أحد، وأن اللقاءات جرت في مقري السفارة الفلسطينية في بيروت، والقنصلية الفلسطينية في إسطنبول.

 

كما أوضح أنه تم إطلاع مصر وقطر وروسيا على صورة المحادثات، مؤكداً أن حماس لا تريد أن تكون جزءًا من الصراعات الإقليمية.

 

 ونوه الى أنه تم الاتفاق مع حركة "فتح" على أن يكون التواصل مع الأطراف كافة بشكل مشترك، وهناك استعداد من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإرسال مراقبين حال عقد الانتخابات.

 

وكانت حركتا حماس وفتح عقدتا اجتماعاً في إسطنبول لتمهيد الطريق أمام الحوار الوطني الشامل، والذي يشكل الإطار الجامع لمخرجات الحوار ومآلاته النهائية في الملفات المركزية، والتي ستعرض للاعتماد في اجتماع خاص للأمناء العامين للفصائل.

 

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن التفاهم الإيجابي الذي تم في تركيا مستند في محاوره الأساسية لاتفاقيات القاهرة التي تم توقيعها في فترات سابقة، وخاصة الاتفاق الشامل 2011.

 

ونوه هنية الى أن حركة حماس تولي أهمية كبيرة لمسار الحوار الوطني، وسوف تعقد قيادتها اجتماعًا خاصًا لدراسة التفاهمات التي تمت مع حركة فتح واتخاذ القرار بشأنها، وسبل استكمال الحوار على المستوى الوطني في المسارات كافة

 

 



عاجل

  • {{ n.title }}