الذكرى الخامسة لاستشهاد ثلة من أقمار انتفاضة القدس

توافق اليوم الذكرى الخامسة لاستشهاد ثلة من أقمار انتفاضة القدس الذين أسرجوا بدمائهم قناديل المدينة المحتلة.

الشهيد عمر الفقيه

 عمر الفقيه (23 عاما) شاب عُرف ببساطته وأدبه، كتوما لا يستعرض أمام أحد يومياته وإن كانت مميزة، حتى إن أحد أشقائه، عرف بعد استشهاد عمر أنه حاز على المرتبة الأولى في بطولة التنس الأرضي.

 تخرج الفقيه من جامعته قبل عامين من استشهاده، وكحال كثير من الخريجين الفلسطينيين، لم يجد عملا في مجال تخصصه، فشغل نفسه بأعمال حرة في بلدته قطنة شمال غرب مدينة القدس المحتلة، هو لا يحب الكسل، بل كان يبحث عن أي عمل ليكمل حياته بشكل طبيعي، حتى وإن لم تكن وظيفة في مجال تخصص.

 استشهد الفقه بعد أن زعم الاحتلال الإسرائيلي تنفيذه عملية طعن على حاجز قلنديا شمال القدس.

طارق النتشه

 كان الشهيد الشاب على خط المواجهة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل، ولم يكن يترك أية فعالية وطنية إلا وشارك فيها، فهو لا يفوت فرص المواجهة مع جنود الاحتلال، وكان يشارك في رشقهم بالحجارة، طالما آلمته حوادث قتل الشبان والفتيات والاعتداء على الأقصى والمرابطين والمرابطات.

 لم تظهر على طارق أية علامة ارتباك قبيل استشهاده، ولم يشارك في المواجهات في ذلك اليوم الذي ارتقى فيه، رغم أن الشهيد يردد على مسامع عائلته في كثير من المرات أنه يتمنى الشهادة، لكن عائلته لم تكن تعتقد أنه يتحدث بجدية، إلى أن استشهد بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه وأصيب بجروح خطيرة على حاجز قلنديا شمال القدس، وماطلت في تقديم العلاج له إلى أن استشهد بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

معتز عويسات

اغتالته رصاصات الاحتلال بعد أن نظر بوجه مستوطن فخاف منه الأخير واتهمه بأنه إرهابي ويريد قتله فسارع وأبلغ جنود الاحتلال الذين أطلقوا على عويسات النار فورا دون التحقق من نواياه، لكن عائلة الطفل عويسات أكدت أن طفلها لا يمكنه الوصول لتلك المستوطنة خاصة في يوم السبت، واتهمت الاحتلال باختطاف معتز من أمام مدرسته وقتله في هذا المكان وادعاء محاولته تنفيذ عملية.

بيان العسيلي

فتاة فلسطينية رفضت أن يقوم بتفتيشها جنود الاحتلال على أحد الحواجز العسكرية، أعدموها بدعوى أنها تحمل سكينا وحاولت تنفيذ عملية طعن، إلا أن والدها كذّب رواية الاحتلال، وأكد أن ابنته كانت في طريقها لحضور دورة في اللغة الإنجليزية، وأكد حينها أن ما جرى مع بيان، هو عملية إعدام مع سبق الإصرار.



عاجل

  • {{ n.title }}