كوبر.. أرض الشهداء والقادة التي تأبى الانكسار

ما أن تذكر بلدة كوبر حتى تسافر الأذهان إلى بطولات أبنائها وتضحيات قادتها وبصمات مقاوميها التي أربكت حساب العدو الإسرائيلي في كثير من المواقع والوقائع.

 أسماء لامعة

ارتبط اسم كوبر بالعديد من الشهداء والقادة والأسرى الذين لقنوا العدو دروسا في ميادين المقاومة، ابتداء بنائل البرغوثي وليس انتهاءً ببطولة الشهيد صالح البرغوثي وشقيقه الأسير عاصم.

 وبتاريخ 21/7/2017سلب الأسير عمر العبد قلوب الفلسطينيين بعد أن نجح بالتسلل إلى مستوطنة حلميش المقامة على أراضي القرية وتمكن من قتل  ثلاثة مستوطنين بسكينه قبل أن يتم اعتقاله.

 مسيرة تضحيات

 منذ السبعينات، قدمت كوبر ما يقارب ال500 أسير، وعدد من الشهداء، منهم: ربحي البرغوثي، وعلي خلف، ونجم بدوان، ومجاهد حج محمد، ويوسف برغوثي، والمغربي برغوثي.

  ويقبع حاليا من أبناء البلدة نحو 20 أسيرا في سجون الاحتلال، ثمانية منهم محكومون بالمؤبد وأحكام عالية، وأقدمهم نائل البرغوثي الذي أعيد اعتقاله عام 2014، والذي تجاوز 39 عاما في الأسر، والأسير مروان البرغوثي الذي حكم بالسجن 5 مؤبدات و40 عاما والمعتقل منذ عام 2002، والأسير مراد وليد البرغوثي المحكوم بالسجن 10 مؤبدات والمعتقل عام 2003 بعد زواجه بأيام، والأسير شادي فخري البرغوثي المحكوم بالسجن 29 عاما واعتقل عام 2003، والأسير عمر العبد المحكوم بالسجن 4 مؤبدات والذي اعتقل عام 2017.

 هدم منازل

 منذ عام 2000 هدم الاحتلال 6 منازل في البلدة، منها أربعة هدمت خلال الثلاث أعوام الأخيرة، وهي منزل عائلة الأسير عمر العبد، ومنزل عائلة الشهيد محمد طارق دار يوسف، ومنزل الأسير عاصم البرغوثي، ومنزل الشهيد صالح البرغوثي.

 وفي عام 2003، هدم منزل الأسير مراد البرغوثي، والمحرر المبعد إلى قطاع غزة جاسر البرغوثي.

 كوبر والاستيطان

قرية كوبر إحدى القرى المحيطة بمدينة رام الله، وتبعد عنها عشرة كيلو مترات تقريبا، ومن تلك القرية الوادعة يرى سكانها مدينة القدس المحتلة، فهي لا تبعد عنها سوى (20 كلم).

 وتحيط بكوبر قرى وبلدات؛ (أم صفا وبيرزيت من الجهة الشرقية، فيما قرية النبي صالح ودير نظام تحدها من الجهة الشمالية، وبيتللو ودير عمار من الجهة الغربية، وأبو شخيدم والمزرعة القبلية من الجهة الجنوبية).

 وكغيرها من القرى الفلسطينية لبلدة كوبر قصة طويلة مع الاستيطان؛ فقد قضمت مستوطنة "عطروت" أراضيها من الجهة الشرقية، فيما سرقتها مستوطنة "حلميش" من الجهة الشمالية.

 

ورغم ما تتعرض له كوبر الا أن في قلوب أبنائها مقاومة لا تنضب وتعلق بالجهاد حتى دحر الاحتلال.

 



عاجل

  • {{ n.title }}