الاحتلال يجرف أراضي زراعية جنوب نابلس

جرّف الاحتلال الإسرائيلي، مساحات من أراضي زراعية تقع في قريتي اللبن الشرقية وقريوت جنوب نابلس، والواقعة بمحاذاة بؤرتي "جفعات هروئيه" و"جفعات هرئيل" الاستيطانيتين.

وأفادت مصادر محلية أن جرافتين ضخمتين تابعتين للاحتلال دخلت المنطقة تحت حماية الاحتلال اليوم الجمعة، وشرعت في تجريف أراضي تم مصادرتها وسرقتها سابقا، ومنعت أصحابها من الوصول إليها.

وتعرضت المنطقة في الفترة الماضية لاعتداءات مكثفة من الاحتلال ومستوطنيه من إغراق أراضي المواطنين في اللبن الشرقية وقريوت بالمياه العادمة، وعلم أن غالبيتها مزروعة بأشجار الزيتون.

إلى جانب ذلك قمات مجموعات استيطانية بتخريب الطرق المؤدية للمنطقة ووضع مسامير حديدية تسببت في إعطاب عجلات مركبات المواطنين واعاقة وصولهم إلى أراضيهم الزراعية.

ويشتكي كذلك أهالي قريتي اللبن الشرقية وقريوت، من المياه العادمة المتدفقة من مستوطنة "عيليه" المقامة فوق أراضي القرية والمناطق المجاورة، والتي تغرق أراضيهم وحقول زيتونهم.

وأوضح أهالي القريتين أن المياه العادمة التي يضخها المستوطنون تسببت بإتلاف أعداد كبيرة من أشجار الزيتون، إضافة إلى أنها تشكل مكرهة صحية ومصدرا للروائح الكريهة وانتشار القوارض والحشرات والامراض.

ويحاول المستوطنون وبشتى الطرق منع المزارعين وأصحاب الأراضي من الوصول إلى أراضيهم والعناية بها.

وتتعرض عدة مناطق في الضفة الغربية وخاصة في الأغوار والقرى المحاذية للمستوطنات لهجمة متواصلة بهدف مصادرة مزيد من الأراضي وشق طريق استيطانية وتهجير السكان.

ووصف عام 2020 بأنه عام الذروة في تعزيز خطط البناء في المستوطنات وخاصة المنعزلة.

يٌشار إلى أن البؤرتين "جفعات هروئيه" و"جفعات هرئيل"، أقيمتا قبل عدة سنوات على أراضي قريتي اللبن الشرقية وقريوت جنوب نابلس، وبلدتي سنجل وترمسعيا شمال رام الله.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1854) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وأحصى التقرير (71) اعتداء ارتكبها المستوطنون، و(27) نشاطًا استيطانيًا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

وتعتبر مناطق القدس والخليل وبيت لحم، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (360، 285، 234) انتهاكا على التوالي.



عاجل

  • {{ n.title }}