دعوات لشد الرحال للأقصى وصد الاقتحامات المستوطنين

فلسطين المحتلة - 

جدد نشطاء ولجان دعواتهم لشد الرحال للمسجد الأقصى المبارك والتصدي لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية ومستوطنيه، المتمثلة باقتحام باحات المسجد وأداء طقوس دينية يهودية داخله بحماية من قوات الاحتلال.

وقالت لجنة المتابعة للجماهير العربية أن هذه الاقتحامات المتتالية للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال تأتي بالتوازي مع التضييق على المسلمين ورواد المسجد الأقصى المبارك ومناصريه بإبعادهم قسرًا عنه عبر الأوامر الاحتلالية الصادرة عن أذرع الاحتلال المختلفة في مدينة القدس المحتلة.

وأشارت اللجنة إلى أن مدينة القدس تتعرض لسلسة من التضييقات والممارسات البغيضة التي تتمثل بهدم البيوت والتضييق على أهلها بهدف ترحيلهم وتهجيرهم وتفريغ الحامية الأولى للمسجد الأقصى المبارك من أهلها.

وأوضحت اللجنة أن هذه الممارسات تهدف لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، وتعتبر انتهاكًا للاتفاقات والالتزامات الدولية المعترف بها في القدس.

وأكدت لجنة المتابعة على أن إقامة طقوس دينية يهودية فيه انتهاك لحرمة المسجد الدينية كونه مسجدًا إسلاميًا مباركًا للمسلمين فقط وأحد معالم الهوية الوطنية الفلسطينية لمدينة القدس.

وحذرت لجنة المتابعة من الممارسات الاحتلالية وانتهاكات القوات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، وحملت “إسرائيل” كامل المسؤولية عنها.

ودعت اللجنة فلسطينيي الضفة الغربية والداخل المحتل عام 1948م وأهالي القدس لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك وبالذات خلال الأعياد اليهودية التي تكثر فيها هذه الممارسات الاحتلالية.

وسبق أن أطلقت جماعات متطرفة استيطانية دعوات متكررة لتنفيذ اقتحامات واسعة، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الجاري بحجة موسم الأعياد اليهودية.

وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية، وبعد صلاة الظهر عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للأقصى بحماية ومرافقة من قوات الاحتلال، ضمن جولات دورية يقومون بها تهدف لتغيير الواقع في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

ووفق التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة الغربية، بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال شهر أغسطس الماضي (2309) مستوطنين، فيما جرى إبعاد مواطن واحد عن الأقصى.

كما وبلغ عدد الاعتداءات على دور العبادة والمقدسات الشهر الماضي ما يقارب (28) اعتداء، في الوقت الذي قدمت قوات الاحتلال الحماية إلى آلاف المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال ذات الفترة.



عاجل

  • {{ n.title }}