بلدية غزة: نسعى لتطوير آلية جمع النفايات بشكل دوري للحصول على نتائج أفضل

أكدت بلدية غزة أنها تعمل بشكل دوري ومستمر لتطوير خطة النظافة للحصول على نتائج أفضل والرقي بواقع النظافة في المدينة.

وذكرت الإدارة العامة للصحة و البيئة إن خطة النظافة تعتمد حالياً على عدة معايير مهنية تهدف للحصول على نتائج أفضل وتطوير خطة النظافة في المدينة بشكل مستمر بما يلبي احتياجات المواطنين في المدينة.

وحصلت بلدية غزة على المركز الأول بنسبة (96%) في برنامج التقييم التجريبي للأداء البيئي للبلديات الخمس الكبرى في قطاع غزة والذي نظمته سلطة جودة البيئة في يونيو الماضي.

وأوضحت أن تحسناً ملحوظاً طرأ على أداء فرق النظافة ومستوى النظافة في المدينة بعد تنظيم المسابقة ومن خلال تقييم العمل الذي جرى بعد الانتهاء من المسابقة.

مسابقة تنافسية

وفي سبيل تطوير واقع النظافة في المدينة نظمت البلدية مسابقة تنافسية مدتها 3 شهور بين شعب النظافة في الأحياء المختلفة من المدينة، تهدف لتحسين أداء فرق النظافة في مناطق المدنية، وخلق روح تنافسية بين فرق النظافة لتحسين واقع النظافة في المدينة.

وحصلت شعبة التفاح والدرج على المركز الأول بنتيجة (88%) تلاها شعبة حي الشجاعية بنتيجة (84%) فيما حصلت شعبتا حي الزيتون والشيخ رضوان على نتيجة 83 و82 على التوالي تلاها شعبة الرمال لشمالي ومعسكر الشاطئ بنتيجة (81%) ثم شعبة الرمال الجنوبي بنتيجة (80%) في مستوى النظافة.

وبينت أن المسابقة جرت على معايير هي: سرعة جمع وترحيل النفايات من المنازل والأسواق، وتمشيط الشوارع وكنس الرمال، ومتابعة المكاره الصحية، والتقيد بالملابس الرسمية لعمال النظافة، وإنجاز الأعمال الإدارية، والمحافظ على الآليات المستخدمة في عملية جمع النفايات، والمشاركة في الأعمال التطوعية.

ونوهت إلى أن الهدف الأساسي من تنظيم المسابقة هو تحسين وتعزيز مستوى النظافة في كافة مناطق المدينة، وخلق حالة تنافسية بين الشعب المسئولة عن النظافة، وكذلك الوقوف على نقاط الضعف والقوة لدى شُعب والعمل على تحسينها.

جمع النفايات


وأوضحت إدارة الصحة و البيئة أنه يتم يومياً جمع نحو (600) طن من النفايات يومياً تزيد إلى (700) طن في شهر رمضان والأعياد بواسطة الآليات والعربات وترحيلها إلى محطة النفايات المؤقتة في منطقة اليرموك وصناديق تجميع النفايات المنتشرة في المناطق الرئيسة في المدينة ثم يتم ترحيلها يومياً إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة.

ولفتت الإدارة العامة للصحة والبيئة إلى أن طواقم النظافة تعمل طيلة أيام السنة من خلال فترتين صباحية ومسائية فيما تم إضافة فترة ثالثة خلال شهر رمضان تعمل عبد الإفطار وحتى الساعة الواحدة صباحاً بهدف جمع النفايات.

وأضافت أنه في إطار تطوير خطة النظافة في المدينة تم اختيار عمال النظافة من الأعمار الشابة التي تتحمل ضغط العمل وتنظيم دورات تثقفيه في مجال الصحة والسلامة المهنية للعمال وكذلك مخاطر العمل وطرق الوقاية منها بهدف تنمية القدرات وزيادة الوعي لديهم بطبيعة المهنة التي يعملون بها .

توزيع ملابس ومعدات

وأوضحت أنه تم توزيع ملابس خاصة بلون أزرق قاتم مطبوع عليها شعار البلدية وقفازات وقبعات للرأس وأحذية بهدف حماية العاملين في مجال جمع النفايات من أي مخاطر أثناء ممارسة المهنة، وكذلك تم توزيع براميل من البلاستيك سعة 50 لتر ومشاطه أرضية ومكنسة ومجرود بهدف جمع النفايات بطريقة أفضل.
   
وبينت أنه تم تركيب صناديق خاصة على عربات جمع النفايات بهدف منع تطاير النفايات خلال عملية الترحيل، وكذلك وضع أرقام خاصة بالعربات بهدف تمييز عمال النظافة التابعين للبلدية عن غيرهم وإمكانية تحديد العمال من قبل المواطنين في حالة ورود شكوى تتعلق بالعمل.

ولفتت إلى أن نقص الآليات الخاصة بجمع النفايات بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ عدة سنوات جعل البلدية تستعين بالعربات والكرات بشكل مؤقت لسد العجز في النقص وجمع وترحيل النفايات من كافة أحياء المدينة. 

تقديم الشكاوي

ودعت البلدية المواطنين في المدينة للتواصل في حال وجود شكاوي تتعلق بالنفايات والمكاره الصحية في المدينة مع مشرفي النظافة كلٌ حسب منطقته وهم: رئيس شعبة التفاح والدرج جابر عليان رقم جوال ( 0599815632 )، ورئيس شعبة الشجاعية والشعف خالد خير الدين رقم (0599815625 )، ومحمد أبو القمبز رئيس شعبة الزيتون والصبرة محمد أبو القمبز رقم( 0599815665)، وإبراهيم الهركلي رئيس شعبة الرمال الجنوبي على رقم (0599815631 )، وخالد الهبيل رئيس شعبة الرمال الشمالي ومخيم الشاطئ على رقم (0599815616 )، وجمال البكري رئيس شعبة الشيخ رضوان والنصر على رقم (0599815628 )، وعمرعليان مسؤول توزيع وتفريغ الحاويات على رقم( 0599815633 )، بالإضافة إلى عاهد الحتو رئيس قسم النظافة في البلدية على رقم (0599815626).
  
وكذلك بالإمكان تقديم أي شكاوي أو مقترحات في مجال تحسين خدمات النظافة سواء من خلال صفحات البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو موقع البلدية على الإنترنت أو بالاتصال الهاتفي أو الحضور شخصياً لدائرة خدمات الجمهور و التقدم بالشكوى أو المقترح.

كما أكدت البلدية أن أي خطة أو تحسين لخدمة النظافة لا يتم إلا بتكامل الأدوار مع المواطنين، داعية المواطنين إلى التقيد بمواعيد إخراج النفايات المنزلية، و المحافظة على الأماكن العامة، و تعزيز ثقافة النظافة في المجتمع.



عاجل

  • {{ n.title }}