مواجهاتٌ وجرحى بالعشرات في مسيرة القدس بمناسبة يوم الأرض

أصيب عشرات المواطنين في المواجهات التي إندلعت خلال مسيرة القدس في مناطق مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقدرت مصادرٌ صحفيةٌ استناداً للتقارير الطبية عدد الجرحى في المواجهات التي انطلقت من بعد صلاة الجمعة من يوم 30\3\2012 وحتى ساعات المساء بـ 300 في الضفة الغربية و23 في قطاع غزة أغلبهم أصيبوا بحالات اختناقٍ جراء إفراط قوات الاحتلال في استخدام الغاز المسيل للدموع وتم علاج أغلب الحالات ميدانياً.

ففي القدس اصيب 12 مقدسياً بجروح في مواجهات اندلعت في باب العامود بينها اصابة خطرة بالرصاص الحي في الراس، بالاضافة الى اصابة عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم للمواجهات، كما امتدت المواجهات إلى العيسوية وسلوان وباب الجوز.

حاجز قلنديا شمال القدس شهد أعنف المواجهات مع قوات الاحتلال وبلغت حصيلة المصابين 121 مصابا بالاختناق ورصاص الاحتلال.

وفي بيت لحم أصيب شابٌ بالرصاص الحي بعدما تمكن من رفع العلم الفلسطيني على برجٍ عسكريٍ صهيونيٍ في المدينة .

وكان جنود الاحتلال هاجموا المواطنين المشاركين في المسيرة المركزية عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم وسجلت عشرات الإصابات في صفوف الشبان.

وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين في منطقة مسجد بلال بن رباح قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين وبلغ عدد المصابين بالختناق نحو 40 مواطن.

كما أصيب جندي صهيوني في المواجهات الدائرة مع الشبان الفلسطينيين على حاجز القبة بين بيت لحم والقدس المحتلة.

وفي رام الله اصيب 4 مواطنين في المواجهات التي اندلعت في قرية نعلين غرب رام الله.

وفي الخليل اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال على الشارع الرئيسي المحاذي لبلدة بيت أمر شمال المحافظة.

واكدت مصادر محلية إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق قرب مدخل بلدة بيت أمر، بعد أن أطلق الاحتلال قنابله الغازية والصوتية والرصاص المطاطي والمعدني.

وفي غزة أصيب 23 مواطناً بجروح اثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة القدس التي توجهت من غزة الى معبر بيت حانون الصهيوني.

واكدت مصادر محلية ان قوات الاحتلال فتحت النار باتجاه الآلاف من المواطنين الفلسطينيين.

يشار ان الوفد البرلماني المصري الذي يزور غزة شارك أهل غزة في مسيرة القدس، كما ان جميع وزراء الحكومة الفلسطينية في غزة شاركوا المواطنين في المسيرة.

بدورها، خرجت الجماهير الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام1948 في مسيراتٍ في جماهيريةٍ حاشدةٍ انطلقت من عدة مناطق للمشاركة في مسيرة القدس.

واكدت مصادر إعلاميةٌ أن أكثر المسيرات زخماً انطلقت من مدن وبلدات الجليل الفلسطيني المحتل في الشمال .

كما شارك الآلاف في مسيرة القدس في بلدات سخنين ودير حنا وكفر كنا في الأراضي المحتلة عام 1948.

ورفع المشاركون في كافة المسيرات الأعلام الفلسطينية ورددوا الشعارات المناهضة للدولة العنصرية وممارساتها بحق الفلسطينيين.

وامتدت المشاركة في مسيرة القدس العالمية الى دول ومناطق مختلفة من العالم العربي والاسلامي والغربي.

ففي اندونيسيا خرج الالاف من الاندونيسيين للمشاركة في فعاليات المسيرة العالمية .  

كما نظم المتضامنون مع القضية الفلسطينية مسيرة أمام السفارة الصهيونية في سيؤول بكوريا الجنوبية كمشاركة في فعاليات مسيرة القدس العالمية.

وفي البلدان العربية خرج الالاف من المشاركين الى الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، ناهيك عن المسيرة الضخمة التي شهدها الاردن في الاغوار حيث شارك فيها عشرات الالاف ووصفها البعض بانها الاضخم في تاريخ الاردن.

كما شارك الكثير من الشخصيات والمتضامنين من شتى دول العالم بالالتحاق باحد المسيرات التي نظمت في دول الطوق التي تربطها حدود مع فلسطين.

هذا ورحبت اوساط فلسطينية وعربية واسلامية في مسيرة القدس العالمية التي انطلقت اليوم الى اقرب النقاط الى مدينة القدس داخل الاراضي الفلسطيني وفي دول الطوق.

واكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أمام مئات المتضامنين الدوليين الذين حضروا للمشاركة في المسيرة على دور المقاومة الفلسطينية في إعادة قضية القدس إلى عمقها العربي، وكان اعلن من مسجد الشاطيء في غزة عن انطلاق فعاليات مسيرة القدس العالمية.

وقد اعاد الحراك العالمي اليوم للقدس مكانتها الاسلامية والدينية لدى الشعوب التي انتفضت في وجه القهر والاحتلال لتؤكد على حقها في القدس، حيث اكدترابطة علماء فلسطين أن القدس خطٌ أحمرٌ لا يمكن تجاوزه.

كما اعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين انه لا يجوز للأمة العربية والإسلامية أن تقف مكتوفة الأيدي أمام الانتهاكات الصهيونية في القدس، في تاكيد على اهمية مثل هذه المسيرة وهذا الحراك.

ولم يختلف كثيرا موقف ابناء مدينة القدس الذي عبر عنه النائب المقدسي المبعد عن مدينته احمد عطون حينما اعتبر مسيرة القدس بانها تعيد حضور المدينة المقدسة على راس أولويات الأمة.

من جهته اشاد الشيخ كمال الخطيب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل المحتل بمسيرة القدس واكد أنها ستساهم في مسيرة الشعوب للتخلص من الاحتلال.



عاجل

  • {{ n.title }}