وزارة الصحة: فلسطين خالية من فيروس "زيكا"

قالت وزارة الصحة، إن فلسطين خالية من فيروس "زيكا"، الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشاره.

وقال مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة أسعد الرملاوي، إن المرض ليس خطيرا كما يروج له، وإن من أبرز أعراضه الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم وآلاما بالمفاصل والتهابا في العيون، وإنها تزول بعد يومين أو خمسة أيام، وكحد أقصى يبقى مدة أسبوع.

واستبعد انتشار هذا الفيروس في الاراضي الفلسطينية كونه يحتاج إلى مستنقعات مائية كبيرة وهي غير متوفرة، إضافة إلى أن الظروف المناخية لمنطقتنا لا تساعد على انتشاره.

وأوضح الرملاوي أن فيروس "زيكا" لا يتنقل من إنسان إلى آخر، بل عبر بعوضة تسمى "النمر"، ويصنف هذا المرض ضمن الأمراض البسيطة، وأعراضه تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلونزا الموسمية.

وأضاف أنه لا يوجد علاج للمرض لأنه مرض بسيط ويتغلب عليه جسمنا بسهولة، فيما أن وزارة الصحة لديها القدرة المخبرية لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن المرض.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تشر إلى وجود علاقة مباشرة بين ولادة الرؤوس الصغيرة وفايروس "زيكا"، لكنها قالت إنه "لوحظ وجود ازدياد ملحوظ في التشوهات في بعض المناطق التي ينتشر فيها الفايروس".

وبين أن وزارة الصحة تكافح البعوض من خلال عمليات الرش التي تقوم بها سنويًا في شهر نيسان وشهر حزيران من كل عام، في المناطق التي تتركز فيها الحشرات.



عاجل

  • {{ n.title }}